من أنا

صورتي
القاهره, Egypt
انسان يتوق الي المعرفة والي الحياة ؟؟؟

الثلاثاء، 24 فبراير 2009

فرقة من جيش الليوي


مقالة / بقلم اللواء متقاعد / سالم احمد مسيبع

الأربعاء 13 أبريل 2005
مقالة/ بقلم اللواء متقاعد /سالم احمد مسيبع (بعنوان )

إلى السيد خوري.. ألا تخجل؟

بتاريخ 24 مارس 2005م عقد اجتماع موسع في المركز الوطني لحقوق الإنسان في العاصمة صنعاء حضره مندوبو الصحافة ومجموعة من المهتمين بالتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان وبحضور السيد الخوري نائب السفير الأمريكي في اليمن.حيث ناقش الاجتماع التقرير الصادر عن الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في اليمن لعام 2004م وقد تحدث السيد الخوري حيث قال: أن الهدف من هذا اللقاء هو مناقشة التقرير والاستماع إلى الانتقادات.. الغريب في الأمر أن الخوري يتحدث باسم الدولة الوحيدة التي تقهر الإنسان وحقوقه في أيامنا هذه والأغرب من ذلك أنه يتحدث مع ناس قد عرفت بلدهم الديمقراطية قبل آلاف السنين من وجود السكسون الأمريكان!!إن شعب اليمن شعب مسلم، إيمانه بالله قوي ومؤمن بما انزل الله من الكتب على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.ولقد عاش اليمنيون فيما مضى - قبل الإسلام - في ديمقراطية ودليل ذلك أن ملكة سبأ عندما جاءتها رسالة النبي سليمان عليه السلام جمعت برلمانها آنذاك وقالت لهم "يا أيها الملأ افتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون" النمل (٣١) أليست اليمن كانت ديمقراطية وحضارية، وقد سبقت أمريكا إلى الحضارة، أما أمريكا، التي لم تمسها الحضارة قط فقد تمادت في الهمجية.فاليمنيون ليسوا بحاجة إلى محاضرة من ممثل شعب سكسوني جاء على أنقاض الهنود الحمر -السكان الأصليين لأمريكا الشمالية- وليسوا بحاجة إلى محاضرة من الخوري الذي يمثل بلدهم أول من استخدم السلاح النووي لإبادة شعب اليابان.ألا تخجل يا سيد خوري من المجازر التي ترتكبها بلدك وبالذات السكسون في حق البشرية، وهل نسيت أن بلدك أول من اعترف بالصهاينة عندما أعلنوا دولة اسرائيل في ارض فلسطين العربية وساعدتهم في طرد اخوانك الكنعانيين من فلسطين؟! ألا تخجل من العمل مع دولة زودت اسرائيل بأفتك الأسلحة بما فيها سلاح التدمير الشامل واستخدام حق الفيتو من قبل السكسون في إدارتك ضد قرار مجلس الأمن الذي يتضمن - على الأقل- شيئاً من إنصاف لاخوانك الكنعانيين؟!.ألا تخجل أن تكون أداة بيد إدارة سكسونية لا يهمها إلا الحفاظ على بقاء دولة اسرائيل؟!ألا تعلم أن الإدارات الامريكية المتعاقبة اداة طيعة بيد الحكومة الخفية (الماسونية(.اخوتي في اليمن.. وفي كل أرجاء المعمورة إن ما كتبناه حول ما عملته أمريكا ضد شعب فلسطين لا يساوي 6٪ أما العداء لأمة العرب والإسلام فكثير جداً..ففي عام 1958 أسست أول نواة للوحدة العربية بقيادة الزعيم العربي جمال عبد الناصر وأخيه الرئيس السوري شكري القوتلي ولكن السكسون الأمريكان ناصبوها العداء باعتبارها قوة عربية قد تدمر اسرائيل، ففصلوها في مطلع الستينات.. إن أمريكا عدوة للبشرية جمعاء وعدوة حقوق الإنسان، أمريكا أبادت شعباً "شعب فيتنام" وأحرقت أرضه، أمريكا التي تدعي الديمقراطية أسقطت حكومة سلفادور اللندي المنتخبة ديمقراطياً وجاءت بالدكتاتور بونيشيه لحكم الشعب التشيلي، أمريكا التي غزت كوبا في الستينات ومنيت بهزيمة نكراء في خليج الخنازير.. أمريكا هي التي قصفت منزل الأخ العقيد معمر القذافي في محاولة لاغتياله ولم تكتف بذلك فقد أصدرت قرارها الجائر عبر مجلس "الرعب" بحصار الجماهيرية، أمريكا التي غزت بنما وأسرت رئيسها نوريجاد والذي لا يزال في سجنها حتى يومنا هذا، أمريكا هي التي حاولت الإطاحة بالرئيس الفنزويلي المنتخب ديمقراطياً!!
أما المجازر التي قامت بها وارتكبتها مؤخراً في حق الشعب العراقي البطل فهي لا تحصى وآخرها جريمة سجن أبو غريب!!
ولو كان خليج المكسيك مداداً فلن يكفي للكتابة عن جرائمها.. إن الإرادة الأمريكية لم تعمل بنصيحة الرئيس الأسبق "فرانكلين" الذي أوصى الشعب الأمريكي بطرد اليهود من أمريكا قبل أن يصبح الشعب الأمريكي أداة بيد الماسونية والصهيونية العالمية، فقليل من الحياء يا سيد خوري، إن أعمال إدارتك كلها خزي وعار وأنصحك بالاستقالة أو الانتحار لأنك "تاريخياً" من جذور يمنية.
أما إدارتك فعندها عداء تاريخي للعرب والمسلمين جميعاً.
أسأل الله أن ينقذ الشعب الأمريكي من الحكومة الخفية..

اللواء متقاعد/ سالم أحمد مسيبع

الاثنين، 23 فبراير 2009

حبان


اللواء/سالم احمد مسيبع

اللواء سالم أحمد مسيبع المطهافي
الولادة والمنشأ:
اللواء سالم أحمد مسيبع المطهافي من مواليد 1360هـ (حوالي 1941م) في قرية المطهاف بمديرية رضوم فيما كانت تعرف بـ «السلطنة الواحدية». تزامن يوم ميلاد اللواء سالم مع وصول الكولونيل ليك، قائد جيش محمية عدن (APL) والذي تعارف الناس على تسميته بـ «جيش الليوي» LEVIS الذي أقام في نفس البيت الذي استضاف ولادة اللواء سالم وهو منزل الشيخ سالم بن سعيد الحميري، جد اللواء سالم من جهة الأم.قام اللواء ليك، قائد جيش محمية عدن بزيارة المنطقة للتفاوض مع قبائل آل لخنق اثر مقتل اثنين من ملاحي إحدى الطائرات البريطانية التي أُسقطت بعد أن قامت بقصف منطقة الحامية، وهي بلدة آل العظم الذين تصدوا للقصف الجوي البريطاني.استغل بعض أفراد الأسرة مصادفة زيارة الكولونيل ليك مع مولد سالم مسيبع واقترحوا تسمية المولود باسم ضيفهم «ليك»، إلا أن جده الشيخ سالم الحميري اعترض على تلك التسمية وسماه «سالم» .
أول المشوار:
من المطهاف إلى البريقة:
تلقى سالم أحمد مسيبع المطهافي تحصيله الأولي من القرآن ومبادئ القراءة والكتابة على يد المغفور له بإذن الله الشيخ محمد عبدالله المطهافي، وبعد انتقاله إلى عدن، انتقل إلى مدينة البريقة، حيث أقام في منزل عمه سالم يسلم العزاني وتلقى فيه دروساً خصوصية في اللغة الإنجليزية على يد أحد موظفي شركة النفط البريطانية (B.P).انضم سالم مسيبع إلى جيش محمية عدن عام 1956م ضمن قوة فرقة الموسيقى، وبعد سنتين تم نقله إلى مكتب التسجيل في قيادة الجيش بوظيفة كاتب، ونقل بعد فترة إلى السلك الكتابي في الكتيبة الثانية، السرية الخامسة مشاة.
سالم مسيبع في تعز:
كان سالم أحمد مسيبع المطهافي من ضمن آلاف المتفاعلين مع قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م. حيث ترك خدمته في جيش محمية عدن وغادر إلى تعز حاملاً معه جهاز إرسال لا سلكي قدمه هدية للعقيد عبدالقادر الخطري، قائد لواء تعز آنذاك وترسخت العلاقة مع العقيد الخطري، الذي أبلغه بقرار القيادة اليمنية بتعيينه نائباً للأستاذ محمد عبده نعمان، الذي قاد الحملة العسكرية ضد الملكيين في حريب بمحافظة مأرب، وحالت الأقدار دون المشاركة في تنفيذ المهمة الوطنية التي أسندت إليه، إذ وصلته رسالة من عدن حملت خبراً مشؤوماً بأن والده مرقّد في مستشفى مصافي عدن.رياح الأقدار تهب في اتجاه معاكسوصل اللواء سالم مسيبع على جناح السرعة إلى عدن لزيارة والده المريض والسهر علي رعايته. وبعد أن من الله بالشفاء على والده الذي حثه على المغادرة إلى المطهاف لزيارة أمه وزوجته، مكث مسيبع شهراً واحداً في رحاب أسرته وعزم على الرحيل إلى تعز، وما إن وصلها حتى فوجئ بأن خاله الشيخ مقبل عائق باعزب قد عين خلفاً له نائباً للأستاذ محمد عبده نعمان. عاد سالم مسيبع إلى عدن وأقنعه صديقه الرائد قائد محمد أحمد قباطي، مدير مكتب الإحصاء والتسجيل في قيادة جيش الليوي بأن يلتحق بخدمة الجيش، وبدأ مسيبع خدمته السرية في أبريل 1969م.
مع معمر القذافي وعبدربه منصور هادي في بريطاني:
ابتعث سالم أحمد مسيبع مع عبدربه منصور هادي (فريق ركن ونائب رئيس الجمهورية حالياً) مع ضباط عسكريين آخرين في دورة دراسية وتدريبية إلى بريطانيا عام 1966م. وأقاموا في قرية بيكنسفيلدا، حيث تلقوا دراستهم في مدرسة اللغات التابعة للجيش البريطاني. كان لهم شرف التعرف في تلك المدرسة على شقيقهم القادم من ليبيا العقيد معمر القذافي، الذي قاد ثورة الفاتح من سبتمبر 1969م في ليبيا.يروي سالم مسيبع حكاية خلدت في ذاكرته عندما اختلف العقيد القذافي مع مدرسهم الإنجليزي الذي زعم بأن للعرب عدة لغات، فانبرى له القذافي قائلاً بأن للعرب لغة واحدة وربما تقصد أن عندهم عدة لهجات.راح القذافي يؤكد على صحة مقولته، فوجه الدعوة للأخوة العرب الدارسين في المدرسة للاصطفاف تحت لوحة الكتابة (السبورة) والتقطت صورة جماعية لهم . تخرج سالم أحمد مسيبع مع عبدربه منصور هادي وطلاب البعثة العسكرية الآخرين في مدرسة «مونس» بإنجلترا وكان التخرج برتبة «ملازم» وعادوا من بريطانيا في 4 ديسمبر 1966م. نقل سالم مسيبع بعد تخرجه إلى «الكتيبة الخامسة» وعُيّن أركان الكتيبة في فبراير 1967م. وفي صيف 1967م تم اختيار سالم أحمد مسيبع مع مجموعة من الضباط للالتحاق بـ «دورة مسيطرين جويين» وعقدت الدورة في معسكر بدر، مقر سلاح الطيران البريطاني آنذاك.
سالم مسيبع في الجمهورية العربية المتحدة:
ابتعث سالم أحمد مسيبع إلى الجمهورية العربية المتحدة (جمهورية مصر العربية حالياً) عام 1969م في دورة كتيبة دبابات (ك/بب) وعُين بعد عودته ضابط السلفة لسلاح المدرعات ثم قائد سرية دبابات، وفي عام 1972م صدر قرار بتعيينه قائد كتيبة دبابات بمنطقة العبر، وتمت ترقيته عام 1973م ليصبح قائد مدرسة المدرعات. سالم مسيبع في ديوان وزارة الدفاع وفي العام 1974م، تم نقل سالم أحمد مسيبع إلى ديوان وزارة الدفاع وعُين ركن الضبط والمراسيم، وعُيّن في نفس العام نائب مدير العلاقات الخارجية للشؤون الدبلوماسية بوازة الدفاع. يلاحظ أن كثرة التنقلات تبين أن النظام في المحافظات الجنوبية لم يرسم ويرسخ في حساباته أن مثل هذا السلوك يُلغي عامل الاستقرار الذهني والنفسي عند القائد وأفراد قوته بل والنظام برمته، ويفرز تكريس ذلك السلوك انشقاقاً في وحدة الصف، ونتيجته الحتمية «الصراع الدموي».
مشروع قاعدة العند على كتفي سالم مسيبع:
أسندت لسالم أحمد مسيبع مهمة إدارة مشروع قاعدة العند في نهاية 1975م، واستمر في تأدية مهامه في ذلك المشروع العملاق حتى أغسطس 1982، وتعرض بعد ذلك لإجراء تعسفي في إطار مسلسل الفرز (مع فلان وضد فلان) وتم تعيين سالم مسيبع ضمن أركان سفارة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في أديس أبابا، عاصمة أثيوبيا، واستمر في تأدية مهامه هناك حتى حركة 13 يناير 1986م.سالم مسيبع في صنعاء والمعاناة من المرض:نزح سالم أحمد مسيبع إلى صنعاء بعد أحداث يناير 1986م والتحق هناك بمجموعة الرئيس علي ناصر محمد. سارت الأمور بصورة عشوائية قبل وبعد قيام دولة الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م وأصبحت الوظيفة والاستحقاقات لا تخضع للثوابت الإدارية والقانونية والأخلاقية. عُين سالم أحمد مسيبع في وزارة الدفاع ثم عٌين بعد ذلك مستشاراً لرئيس هيئة الأركان ثم أحيل للتقاعد . انتكست الأحوال الصحية للواء سالم مسيبع وسافر إلى الأردن لتلقي العلاج، وهو الآن في طور التماثل للشفاء,له 4 من الأبناء و5 بنات.

محمد احمد المعلم


محمد احمد المعلم الاول جلوسا من اليسار

علي سعيد المطهافي

- علي سعيد المطهافي: مكنته ألمعيته من تحمل مختلف المسؤوليات بجدارة..
الولادة والنشأة..
من مواليد عام 1932م في قرية المطهاف بسلطنة الواحدي، أقدم السلطنات في الجنوب على الإطلاق. نشأ علي سعيد المطهاف في كنف والده الحاج سعيد بن أحمد المطهافي، نائب السلطنة الواحدية وحاكم شؤون القبائل.تلقى تعليمه الأولي في مدرسة كُتّاب القرية على يد أحد المدرسين، الذين استقدمتهم السلطنة من المكلا حاضرة السلطنة القعيطية عام 1948م. التحق المطهافي بجيش محمية عدن الغربية، وكان البومباشي سالم يسلم المطهافي حينذاك نائباً لقائد الجيش، وفور التحاقه - وكان في ربيعه السادس عشر- التحق بدورة للضباط بعد إكماله دورة تدريبية.التحضير لسياسة التوطين بعد مضي عام واحد، استدعى الحاج سعيد المطهافي ولده علي سعيد المطهافي وألحقه بمدرسة الضباط بالمكلا، التابعة لجيش النظام للمحميات الشرقية (سلطنات القعيطي والكثيري والواحدي وسقطرة وقشن)، وبعد مضي عامين تخرج برتبة ملازم أول في جيش النظام.اقدمت السلطنة في العام 1952م على سياسة حكيمة ألا وهي سياسة التوطين، أي أن يحتل ابناء السلطنة بعد تأهيلهم الوظائف القيادية فيها، وفي سياق تلك السياسة أصبح الحاج سعيد بن احمد المطهافي، نائباً للسلطان خلفاً لأشرف عبدالغفور اليافعي ومهدي بن محسن البابكري، قائداً لجيش السلطنة خلفاً لقائده حسين ناصر اليافعي، وبذلك حققت السلطنة سياسة التوطين وتبوأت مركز الصدارة بين كل دول المنطقة.المطهافي رجل الحكم المحلي صدر قرار بتكليف علي بن سعيد المطهافي قائماً على ميناء بالحاف وتنقل في عدة مناطق في ذلك المركز الرفيع منها: جردان ويبعث وعياد وحبان وهدى والخبر وغيرها من المناطق، وقد أظهر خلال فترة ولايته مقدرة ومهارة بالغتين عند معالجة قضايا المواطنين وهمومهم.الأمير محمد بن سعيد الواحدي بعد أن ساد الأمن والنظام والاستقرار في عموم السلطنة، أصبح الامير محمد بن سعيد الواحدي، سكرتيراً عاماً (نائباً للسلطنة) خلفاً للحاج سعيد بن احمد المطهافي، الذي احتفظ بموقعه حاكماً لشؤون القبائل، وهو موقع حساس ومعقد يتطلب استمرار الحاج سعيد المطهافي، او هكذا اقتضت حكمة القرار.علي سعيد المطهافي خير خلف لخير سلف حمل العام 1960م خبراً لا رعاك الله يا ذاك الخبر، عندما نعى الناعي انتقال الحاج سعيد بن احمد المطهافي الى جوار ربه ورجعت النفس المطمئنة الى ربها راضية مرضية وأصبح خلفه علي بن سعيد المطهافي عميداً لكل اسرة احمد بن عوض وحاكماً لشؤون القبائل في السلطنة، وكعادته قام بمهامه على اكمل وجه مع قبائل شرسة ومتباينة التوجهات والانحدارات السلالية.
الأمير محمد بن سعيد الواحدي ومؤامرة قذرةنكبت سلطنة الواحدي في العام 1966م عندما تفجرت الطائرة التي اقلت الأمير محمد بن سعيد الواحدي، سكرتير السلطنة الواحدية ومجموعة من مرافقيه، وتناثرت الطائرة وحمولتها الى شظايا بين عرقة وأحور وهي في طريقها الى عدن.شهدت السلطنة اثر تلك التراجيديا تغيرات دراماتيكية، حيث جرى اعتقال السلطان ناصر بن عبدالله الواحدي، وخفضت مرتبة السلطنة الى امارة وأصبح الامير علي بن محمد الواحدي، أميراً للواحدي وأصبح علي بن سعيد المطهافي، نائباً للأمير وحاكماً لشؤون القبائل.
المطهافي وتصفية جماعية غادرةسقطت الواحدي، السلطنة/الامارة بيد جبهة التحرير في اغسطس 1967م وانتقل علي بن سعيد مع قبائل آل لخنف إلى المطهاف، حيث مكث فيها حتى عام 1971م واقتيد بعد ذلك مع اثنين من إخوته الى سجن ميفعة وفي عام 1973م نقل مع مساجين آخرين من ميفعة الى عدن.فوجئ المساجين وهم في مشوارهم إلى عدن بإطلاق وابل من النيران عليهم وأودى بحياة (36) سجيناً منهم علي بن سعيد المطهافي والشاعر المعروف محمد صالح باسردة.

الجمعة، 20 فبراير 2009

تاريخ وشخصيات

الشعور الرافض للاستعمار
بقلم: علي يسلم باعــوضة في الثلاثاء 14 أكتوبر-تشرين الأول 2008
بعد اعتقال حاكم سلطنة الواحدي ومقتل طاقم الطائرة التي كانت تقله شعرت بريطانيا بخطورة الموقف واختارت التفاوض مع جبهة التحرير بدلاً من الهجوم العسكري ويشير المناضل علي يسلم باعوضة إلى الانتفاضات والتمردات الشعبية المسلحة التي مرت بها المنطقة والتي أبقت على الشعور الوطني الرافض للاستعمار البريطاني، والمتربص للفرصة السانحة له كي يعاود مقاومته للاستعمار.. حيث استمرت الانتفاضات والتمردات الشعبية من عام 39إلى 1962م ويذكر منها بالتحديد تمرد آل رشيد في جول الريدة ميفعة بقيادة بن رشيد في عام 39م تعرضت على إثرها منازل آل رشيد للقصف بالطائرات نتج عنه تدمير عدد من المنازل وانتفاضة آل العظم في الحامية واستمرت أكثر من عام بدأت في عام 1939م وانتهت في عام 1941م تعرضت فيها الحامية للقصف بالطائرات لعدة مرات نتج عن ذلك أضرار مادية كبيرة في المزارع والمواشي، وتكبد فيها الانجليز خسارة كبيرة حيث سقطت عليه طائرتان وتمكن آل العظم من قتل الطيارين عندما سقطوا وعلى ضوء ذلك أنشد عاقل آل العظم بن عبدا لله بن هادي العظمي:
قل للفر نجي ذي صنع طيارات يترك في بلاها :الحامية محمية بالرميان ماهي مهمل في خلالها
انتفاضة المطهاف بقيادة الشيخ سالم سعيد الحميري وقبائل آل سليمان في المطهاف في عام 1948م نتج عنه ذلك بعد مقاومة استمرت حوالي عام أن ترك الشيخ الحميري المطهاف وغادر مع أفراد أسرته إلى البيضاء.وعاود مقاومته بالتحريض للقبائل من آل سليمان ولقموش وقاموا بعدة تمردات حتى عام 49ـ50م تمرد قبائل لقموش في هدى بقيادة عبدالله بابا المنصوري وانتفاضة لقموش في الخبر، وتعرضت المنطقة للقصف بالطائرات وحملة عسكرية برية اشترك فيها عدد من جنود السلطنة قتل فيها بعض منهم كانت تلك الانتفاضة في عام 59ـ60م الانتفاضة كانت بقيادة محمد بن أحمد أبوجاهل المجوري.
انتفاضة آل باعوضة :تعرضت على إثر تلك الانتفاضة منطقتا الغييلة ولماطر للقصف بالطائرات والمدفعية نتج عنه تدمير عدة منازل وإلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات الزراعية والحيوانية كان ذلك في نهاية 61ـ1962م بقيادة عبدالله العبد وهادي سعيد باعوضة.ونتيجة تلك الانتفاضات غادر الكثير من أبناء تلك القبائل إلى الشمال وإلى المهجر في الكويت والسعودية، ونستطيع القول : إنه من خلال تك العناصر التي غادرت المنطقة تشكلت النواة الأولى للعمل السياسي والعسكري والإعلامي الذي أسهموا من خلاله مع أخوانهم أبناء اليمن في رفد الثورة المسلحة برجال شهدت لهم ميادين العطاء في كل المجالات ونستطيع القول هنا أن بداية تشكيل جبهة الواحدي جاءت بعد الزيارة الأولى التي قام بها قحطان محمد الشعبي إلى الكويت، حيث اجتمع بمجموعة من أبناء منطقة الواحدي في لقاء خاص بهم تم في منزل علي سعيد، ومهدي سعيد باعوضة، في الفحاحيل بالكويت، حضر اللقاء أغلب أبناء الواحدي في الكويت، وحضره من أبناء الجنوب الذين كانوا مرافقين لقحطان الشعبي، سالم علي الكندي، من حضرموت، صالح علي النقيب من يافع، وفي اللقاء طرح قحطان الشعبي على أبناء الواحدي المساهمة في دعم العمل الوطني والكفاح المسلح بالمال والرجال وفي حينه تشكلت لجنة لجمع التبرعات من المغتربين من أبناء المنطقة وتم وضع الترتيبات لارسال الرجال من أجل انشاء جبهة الواحدي وأذكر من اسماء شخصيات تلك اللجنة:علي سعيد باعوضة و عاتق سعيد باعوضة وسالم صالح الجب بافقير وأحمد علي بامرحول وصالح محمد سعيد باعوضة.وعلى ضوء ذلك وضعت خطة للتحرك في اتجاهات فندها بالعديد من النقاط منها ، ارسال عناصر إلى الواحدي للعمل على الاتصال بالشخصيات القبلية هناك لاختيار الرجال للذهاب إلى تعز للقاء بقيادة الجبهة هناك من أجل وضع الترتيبات للتدريب والتجهيز للقيام بعمليات عسكرية انطلاقاً من البيضاء إلى الواحدي.وتشكيل قيادات سرية في الداخل وارسال المؤهلين من أبناء المنطقة إلى القاهرة للعمل في الاعلام ودخول الكليات العسكرية وأذكر من الذين تم إلحاقهم بالكلية الحربية في القاهرة في الدفعة 48و49 سعيد علي باعوضة، عبدالرحمن شيخ الواحدي، عبدالله بن أحمد بن لروس.وتشكيل جبهة الواحدي كان تقريباً في نهاية نوفمبر 1946م من الشخصيات السياسية والعسكرية من أبناء المنطقة وهم:عبدالهادي عوض باعوضة وعمر أحمد صلفوح وعبدالله يسلم مشنق باعوضة وسالم صالح الجبل بافقير والشيخ عبدالله سالم الحميري وعبدالهادي علي سيف ومسعد عبدالله العبد ومحمد عوض الفرة.وقال: وتم اعداد وتدريب حوالي خمسين مقاتلاً كدفعة أولى للقيادم بالعمليات العسكرية في الواحدي سنأتي على ذكرهم من خلال العمليات التي شاركوا فيها.توزيع الأدوارويشير إلى أنه تم تقسيم المنطقة إلى ثلاث مناطق لكل منطقة قيادية سرية تتولى قيادة العمل الوطني فيها بكل مستوياته، وهي على النحو التالي: منطقة ميفعة ومجالها الجغرافي طبعاً، ماذكر هنا، ولكنه معروف، مجال ميفعة«الحوطة الروضة أرض باقطمي» ومجالها الجغرافي كما قلنا قيادتها وشملت: أحمد يسلم لحمر، عاتق سعيد باعوضة، ناصر محمد رشيد، علي صالح باهميل، هادي سعيد باعوضة، ناصر بن سعيد بن لروس، أحمد سالم بالطيف، علي صالح بن علي منصور، علي بن سالم بافقير.قيادة منطقة حبان، مجالها الجغرافي، حبان، هدى الخبر، لهية، والشريرة أحمد صالح الجراد، صالح محسن البابكري، صالح حوشب، سالم بن دابي بن بريك، هادي سعيد عبدالله، ناصر علي حيدرة، محمد صالح حيدرة، سالم علي شداد، سالم علي صالح حوشب، محمد بن محمد بن السود، محمد الماحل، سعيد عبدالله الجساري، ناصر بن حسين الشكلية، سعيد أحمد باشافعي، ناصر بن أحمد بن عثيمان وهذه الأسماء كانت تمثل الصف الثاني القيادي في المنطقة.قيادة منطقة الساحل: مهدي هادي المسري، عبدالله أحمد بامعبد، أحمد عوض المرضوف، محمد الرطيل، حسين عبدالله عفيف، سعيد سالم الحميري.مهام قيادات الداخلتمثلت بالتعبئة الجماهيرية في صفوف المواطنين والقبائل لدعم الثورة والكفاح المسلح , والاستطلاع وجمع المعلومات لتحديد الأهداف المطلوب ضربها.. وتخزين المعدات العسكرية والايواء وتوفير الأغذية للمقاتلين القادمين من الشمال، والتغطية والتمويه على المقاتلين في حال حصول مطاردات عسكرية بعد العمليات ، والمشاركة بالأفراد في تنفيذ العمليات دعماً للمقاتلين القادمين من الشمال وتنفيذ بعض العمليات العسكرية من خلال وضع العبوات الناسفة , وطباعة المنشورات وتوزيعها على الجماهير وارسال عناصر سرية لأخذ دورات تدريبية في تعز والعودة إلى المنطقة , وارسال عناصر فدائية للعمل في جبهة عدن وحضرموت وارسال عناصر للانضمام إلى التشكيلات العسكرية النظامية في تعز وتلقي التدريبات في مصر وتزويد وسائل اعلام الثورة بالمعلومات عن الوضع في الداخل ليتم نشر ذلك واذاعة تلك المعلومات عبر وسائل اعلام الثورة منها اذاعة صوت العرب حيث يوجد عبدالهادي عوض باعوضة يقدم برنامجاً من صوت العرب هو «ركن الجنوب» واذاعة تعز يقدم فيها كلمته محمد عبدالله العبد باعوضة.ـ العمليات العسكرية التي نفذت في جبهة الواحديويقول باعوضة : من تلك العمليات عملية الاستيلاء على مرتبات الحرس الثاني والأمن حيث نصب كمين للسيارات التي فيها المرتبات القادمة عن عدن ونصب الكمين في منطقة الهمة المطهاف تمكن الثوار من الاستيلاء على المرتبات كاملة كانت العملية بقيادة عمر أحمد صلفوح وشاركه مهدي هادي المسري، وسعيد صلفوح، ومحمد هادي المسري، وأحمد هادي المسري.وكذا عملية ضرب مركز المطهاف الساحل في اكتوبر 1956م نفذت العملية بواسطة قذيفة بازوكا استهدفت المقر وألحقت به أضراراً مادية واصابة الحارس نفذت العملية بقيادة عبدالله يسلم مشنق باعوضة، ومسعد عبدالله العبد، علي محمد باعوضة، محمد ناصر صبيح، أحمد سعيد بن لروس.> عملية عرقة في نوفمبر 1965م استهدفت مركز الشرطة وادارة الجمارك في عرق ، استخدم في العملية البازوكا ورشاشات البرن بقيادة مهدي هادي المسري.> عملية عزان ـ الحوطة ـ نفذت بواسطة العناصر السرية التابعة لقيادة ميفعة، وقامت بالهجوم على مركزي شرطة عزان والحوطة ليلاً في ساعة واحدة في يناير1965م.> عملية مقر المستشار الزراعي ميفعة في يناير 1965م نفذت العملية بواسطة عبوة ناسفة بواسطة عناصر الداخل السرية.> عملية مركز حبان نفذت في 2مارس 1965م نفذت العملية بقذيفة بازوكا استهدفت غرفة اللاسلكي وأخطأت الغرفة نفذ العملية عمر أحمد صلفوح، مهدي صالح، محمد العبد باعوضة، ناصر المارب، مهدي هادي المسري، أحمد هادي المسري.> عملية الاستيلاء على سيارة قائد ك3 من الضالع نفذها سالم محمد أبوجاهل، ومحمد أحمد رزيق، السيارة لاندروفر مصفحة ضد الألغام وعليها رشاش ثقيل.> استيلاء على سيارة لاندروفر من معسكر في عدن، نفذها الشيخ عبدالله سالم الحميري، ومحمد يسلم مجعلة بمعاونة أحد جنود المعسكر هو الجندي علي أحمد المعلم.> عملية المكلا، استهدفت قائد جيش البادية الانجليزي«قري» تمكن من خلالها الجندي مبارك علي السليماني من قتله في«الديس» والهروب إلى الواحدي في 1966م هذه عملية مشهورة.المشاركون في العمليات الفدائية في جبهة عدن:علي عوض القمل باعوضة، عبدالله محمد الماحل، صالح ناصر التومة، مهدي صالح، محمد علي شداد، هادي علي الشمال، علي أحمد الحاج، ناصر صالح الجساري، محمد هادي بن عوض بن قمر، طلال الحميري، علي أحمد المعلم، علي محمد باعوضة، بن قيراط باسردة، محمد عوض باعوضة، حسين صالح فليفل.واسُتشهد منهم في عدن التالية اسماؤهم:محمد علي دعوس شداد، عبدالله محمد الماحل، هادي علي الشمال، صالح ناصر التومه، حسن صالح فليفل، بن قيراط بن عبدالله باسرده، أحمد سعيد بن لروس، وقد اسُتشهد هذا المناضل في ميفعة هو واحد شهيد هنا في منطقة الواحدي الذي هو ابن لروس.سقوط منطقة الواحدي بيد جبهة التحريرورفع عليها علم الجبهة في يوم 1/9/1967م ويؤكد المناضل علي يسلم باعوضة أن سقوط منطقة الواحدي بيد الجبهة كان في يوم الأول من شهر سبتمبر 1967م حيث اتفقت قيادات جبهة الواحدي التي في الخارج وقيادات الداخل على تحديد موعد محدد بالاستيلاء على ميفعة عاصمة المنطقة بعد توافر الظروف المناسبة لذلك واتفق الجميع على تحديد يوم الأول من سبتمبر موعداً للهجوم على ميفعة والاستيلاء عليها وتحقيق ذلك حيث تم الاستيلاء عليها بواسطة جبهة القتال الرئيسية وقيادات الداخل وفي ذلك اليوم حاول الانجليز انزال حاكم سلطنة الواحدي علي محمد سعيد الواحدي بطائرة هيلوكبتر وعند هبوطها تم الاستيلاء عليها واعتقال حاكم السلطنة وقتل الانجليز الذين كانوا بداخل الطائرة، وعددهم اثنان قائد الطائرة وقائد عسكري آخر برتبة ميجر، وفور علم القيادة البريطانية بما حصل جهزت قوة كبيرة وأرسلت عدداً من طائرات الاستطلاع وجهزت القوة البرية من قاعدة عتق العسكرية، وعند اقترابها من حبان علمت أن الموقف خطير، وبأن الجبهة قد سيطرت على الوضع سيطرة كاملة، وأن الجبهة قد وضعت كافة الاستعدادات للدفاع عن ميفعة، لمواجهة أسوأ الاحتمالات وهنا اختارت القيادة البريطانية التفاوض مع الجبهة بدلاً من الهجوم العسكري، وأرسلت القيادة العسكرية البريطانية من طرفها المقدم صالح عبدالله وذلك للتفاوض نيابة عن القيادة العسكرية البريطانية عن مصير العسكريين والطائرة، وهناك في ميفعة أطلعت قيادة الجبهة المقدم صالح عبدالله على حقيقة الوضع وأطلعته على موقع تحطيم الطائرة وشاهد جثث القتلى من الانجليز وأخذ العلامات وأجزاء من الطائرة وهنا اقنع الانجليز بعدم جدوى الهجوم على ميفعة وعودة على سقوط ميفعة في يوم 1/9/ 1967تم تشكيل الهيئات التالية: ـ قيادة سياسية وادارية لشئون منطقة الواحدي مؤقتة.ـ تشكيل مجلس عسكري وقبلي من أعيان وعقال القبائل والعسكريين.ـ تم تشكيل وفد رسمي من أبناء المنطقة كلف بالذهاب إلى تعز للقاء بقيادة الجبهة هناك والقيادة السياسية في صنعاء والقيادة العربية«المصرية».وتكون الوفد من خمسين شخصية من أبناء الواحدي على مختلف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم القبلية والمناطقية، سنأتي على ذكر اسماء أغلبهم عند استعراضنا للاسماء، وفي تعز تحقق للوفد اللقاء بقيادة الجبهة والقيادة اليمنية والقيادة العربية، ونتيجة للظروف التي يعيشها الجميع آنذاك في صنعاء والقاهرة لم تقدم للوفد أية مساعدة ذات قيمة اطلاقاً إنما اكتفوا بالوعد بارسال لهم مساعدات وكانت عبارة شخصيات سياسية وادارية، وأذكر أيضاً للتاريخ من ضمنهم شخصيتان هما: بالليل بين جيوب ردفاني داعري وصل ضابط وعبدالله الجوبعي من الشعيب هذا علشان المساعدة في جانب الأمر والادارة ارسلوهم.وفي 72/11/67م تقدم العقيد الصديق أحمد بقوة عسكرية جاء بها من عدن عبر الطريق الساحلي مدعياً اعادة مراكز الأمن العام إلى المناطق، وأنه لن يتدخل في الشئون السياسية والادارية للمنطقة، ولكن حصل العكس من ذلك حيث أمر القوات باقتحام ميفعة في الوقت الذي لازالت المفاوضات فيه جارية، وعند الاقتحام دارت معركة كبيرة بين قوات الصديق والمدافعين عن ميفعة استخدم في ذلك الهجوم كافة أنواع الأسلحة التي بحوزة قوة الصديق وأسفرت نتيجة تلك المعركة أن استولى الصديق على ميفعة، ونصب قيادة جديدة باسم الجبهة القومية، ولم يراع في ذلك التنصيب مصلحة المنطقة في الوحدة الوطنية بين كافة القوى السياسية والقبلية ، من نتائج تلك المعركة ثلاثة شهداء في ميفعة بالاضافة إلى 10من الجرحى، كما وضع عدداً آخر في سجن ميفعة من مختلف القوى السياسية والقبلية وصل عددهم إلى أكثر من ثلاثين شخصية، في الوقت الذي أعقب سقوط ميفعة، أعلنت القيادة التي تشكلت عن عفوعام شمل جميع أفراد وحكام السلطنة، بما في ذلك السلطان ونوابه، كما تم اطلاق جميع المعتقلين في السجون لأسباب سياسية، وأقام صلحاً بين أصحاب القضايا الشخصية مبقياً على أصحاب الثأرات القبلية الخطيرة، وشكلت لجنة فورية لمعالجة تلك القضايا، تحت اشراف القيادة في ميفعة كما سمح لجميع أفراد عائلة آل عبدالواحد بمغادرة المنطقة إلى الجهة التي يرغب فيها، وعلى ضوء ذلك غادر الكثير إلى السعودية وعلى رأسهم حاكم السلطنة آنذاك علي محمد سعيد الواحدي ومعه عدد كبير من أفراد أسرته وعشيرته.موقف السلطنةويوضح باعوضة بالحديث عن موقف السلطنة من الثورة في بلاد الواحدي وقال: انتظم في العمل السياسي والفدائي عدد من أفراد عائلة السلطنة برضا وموافقة السلطان ونوابه آنذاك وقدموا دعماً مادياً ومعنوياً للثورة، وسهلوا كثيراً من مهمات العمل الوطني، وأذكر من الأفراد بالاسم: صالح محمد سعيد الواحدي، ابن سكرتير السلطنة الواحدية، وأخيه محسن بن محمد، وعبدالله بن ناصر الذيب، وقريش بن أحمد وهم أبناء عم السلطان ناصر بن عبدالله الواحدي.يستعرض اسماء الشخصيات الوطنية القيادية السياسية والعسكرية والشعبية والذين كان لهم دور بارز في العمل الوطني في كافة مجالاته، ففي قيادة جبهة الواحدي الرئيسية والمشاركين من الصف الثاني المتواجدين في تعز: 1ـ عبدالهادي عوض باعوضة 2ـ عمر أحمد صلفوح3ـ عبدالله يسلم مشنق باعوضة 4ـ محمد عوض باعوضة5ـ عبدالهادي سيف 6ـ الشيخ عبدالله سالم الحميري7ـ مسعد عبدالله العبد 8ـ سالم محمد ابوجاهل9ـ محمد عبدالله العبد 10ـ علي محمد باعوضة11ـ عمر أحمد القشعوري 12ـ محمد ناصر صبيح13ـ سالم صالح الجبل بافقير 14ـ ناصر مبارك لقمر15ـ مهدي هادي النسري 16ـ مقبل محمد الحابر17ـ مبارك علي السليماني 18ـ أحمد محمد رزيق19ـ أحمد عوض شنيتر 20ـ محمد يسلم مجلعة الخرخوري21ـ مهدي صالح 22ـ محسن العبد23ـ سالم مبارك الوبر 24ـ سعيد علي سعيد باعوضة25ـ سعيد أحمد صلفوح 26ـ سالم سعيد الحميري27ـ أحمد هادي المسري.ونستعرض أيضاً اسماء الشخصيات التي شكلت القيادة العسكرية والمجلس العسكري والوفد إلى تعز:القيادة السياسية والاداريةعبدالله يسلم مشنق ـ ناصر محمد رشيد ـ أحمد يسلم لحمر ـ أحمد صالح الجراد ـ عاتق سعيد باعوضة ـ ناصر هادي صبيح ـ أحمد صالح بن لعور ـ محمد عوض باعوضة ـ صالح محسن البابكري ـ علي صالح باهميل ـ علي صالح بن علي بن منصور ـ صالح حوشب ـ سالم صالح باشافعي ـ عبدالله بن حسين بن عمر ـ علي بن محمد.المجلس العسكري والقبليالعاقل محمد علي باقطمي ـ هادي سعيد باعوضة ـ عوض بن محمد بن رشيد ـ سالم علي شداد ـ مبارك بن علي بن عمر ـ محمد بن سلطان الداحمة ـ سليمان ـ باقطان بافقير ـ عمر علي بشعت ـ الشاعر محمد صالح باسردة ـ حسين بن عمر باعوضة ـ أحمد منصور بن جحيبان ـ علي بن عمر بن عمر بن علي ـ أحمد عوض المرضوف ـ عبدالحميد خيران ـ ناصر سعيد بن لروس ـ محمد بن عبدالعزيز ـ سعيد بن أحمد باشافعي ـ أحمد سالم بالطيف بارحمة ـ منصور بن منصور لحمدي.تشكيلة الوفد إلى تعزأحمد صالح الجراد ـ صالح محسن البابكري ـ مهدي سعيد باعوضة ـ ناصر محمد رشيد ـ ناصر حسين الشكلية ـ محمد منصور لحمدي ـ محمد عوض الفرة ـ ناصر صالح العلوي ـ علي بن عمر بن علي ـ أحمد منصور باجعول ـ أحمد منصور بن جحيبان باقطمي ـ أحمد عوض المرضوف ـ أحمد ناصر قسيبة ـ محمد هادي بن عوض بن قمرـ ناصر صالح الجرد ـ علي محمد باعوضة.وانضم إلى أعضاء الوفد القادمين من المنطقة، القيادات والعناصر المقاتلة الذين كانوا في تعز، كانوا أثناء وصول الوفد، وتم خروج الجميع إلى المنطقة وقدر عددهم بخمسين شخصية الكل بقي في تعز وبعدين خرجوا.مصادر الدعمالامكانات المالية والمعدات العسكرية التي استخدمت وكيفية الحصول عليها والمصادر التي ساهمت في ذلك: بعض الامكانات المادية والتي بدأ التحرك بها في البداية كانت من جمع التبرعات من المغتربين وأغلبها من التي أتت من الكويت وكانت تشكل نسبة 90% من الدعم المالي.بعد التنسيق مع القيادة في تعز واعلان فتح جبهة الواحدي ساهمت القيادة في: ـ نسبة 30/50% من الجانب المالي لسد احتياجات الثوار والعاملين في الخارج.ـ نسبة 50-80% من الاحتياجات العسكرية وعلى وجه الخصوص المدافع والعبوات.أنواع الأسلحة التي استخدمت في كافة العمليات هي:ـ البلانست.ـ البازوكا.ـ عبوات «تي.ان.تي».ـ الغام للآليات والأفراد«لم يستخدم منها شيء في جميع العمليات».ـ رشاشات البرن الانجليزية.ـ رشاشات مصري ثقيل عيلمان.ـ بنادق شخصية شرفاء«برشين».ـ بنادق نصف آلي سيمينوف.ـ رشاشات بورسعيد مصرية.ـ بنادق عادية شيكي.ـ مدافع هاون 18مم.ـ القنابل اليدوية.هذه كل أنواع الأسلحة التي كانت تملكها جبهة القتال والتي استخدمت.النتائج المستخلصةويقول باعوضة: كانت هناك رغبة وطنية جامحة في التحرر والتخلص من الاستعمار وعدم الرضوخ له مهما كانت النتائج والامكانات تمثل ذلك في استمرار الانتفاضات من عام 1938ـ1962م.وكان الاندفاع الشعبي بقوة لتأييد ثورة سبتمبر واكتوبر تجلى ذلك في الاسراع للانخراط في صفوف الثورة، ودعمها بالمال والرجال، حيث إن أغلب طلائع المشاركين كانوا من المغتربين في المهجر، وتجلى ذلك أيضاً في الأدب الشعبي على مستوى المنطقة حيث مثلت مئات الزوامل والقصائد والأغاني الشعبية تمجيداً للثورة ولصنعاء والقاهرة محطتي الانطلاق، وهنا أذكر للتدليل على ذلك زاملين يحضراني الآن أحدهما للشاعر مهدي علي باعوضة عندما قال: بامشي وراسي في السماءمرفوع مادام حقلة تربي كل موفيبادخل بهم صنعاء ونهر النيليابخت من هو في سعوفيوزامل آخر لعبدالله يسلم باعوضة محرضاً قبيلة باكازم على الثورة وبدأ به موجهاً كلام إلى باكازم وقال:وأراك ياراخم وحيد بني عليوالرزم لسفل حيث جشات الرجاليردفان والضالع وبلاد الواحديتشرب من المنهل كرع صافي زلاليويقصد هنا بالمنهل منهل الثورة الذي يطالب الجميع بأن يشرب منه، لا من سواه وهنا رد عليه الشيخ عقيل بن لطهف الكازمي مرحباً بذلك عندما قال:حيا بقول الغريب المنتزحذي جـــــاب مقولة للشيوبة والعياليولاتفكر في شروع القبيلة وإلا أنا كافي وحدي للقتاليوكان جميع العاملين في حقل الثورة الوطنية سواء في حقل العمليات العسكرية أو الاعلام يرضون أن لايوجهوا عملهم ضد أي شخص من أبناء الوطن مهما كانت له علاقة بالانجليز، حيث كان يحرص الجميع على أن يكون العمل موجهاً للانجليز فقط لكي لاتنجر المنطقة لأية صراعات أهلية في المستقبل لأن الناس كانت تحلم بوطن حر مستقر يصون الجميع ويحفظ لهم كرامتهم واستقلالهم الوطني.ويؤكد ذلك عندما لم يكن هناك من أهداف انجليزية يمكن ضربها تم توجيه المقاتلين إلى جبهات أخرى حيث يتواجد الانجليز وعلى وجه الخصوص جبهة عدن وحضرموت حيث كان لأبناء الواحدي بصمة واضحة عمدوها بالدم من خلال الشهداء الذين سقطوا في عدن ومن خلال العمليات النوعية التي أصابت الانجليز في مقتل.

الخميس، 19 فبراير 2009

النعام

صفات و خصائص طائر النعام
1- يصل ارتفاع النعام إلى 2.5 متر و يزن حتى 150 كيلوجرام.
2- يغطى جسم الأنثى ريش رمادي اللون بينما يغطى الذكر ريش أسود لامع فيما عدا ريش الأجنحة والذيل لونه أبيض.
3- غير قادر على الطيران و يستطيع الجري بسرعة تصل إلى 65 كيلومتر/ الساعة, فهو طائر عداء حيث تحتوى قدمه على إصبعين فقط أحدهما كبير وهو الذي يحمل تقل جسم النعام و نتيجة لقلة عدد الأصابع فإن القدم تلامس الأرض من مساحة قليلة مما يوفر السرعة الكبيرة لهذا الطائر, بالإضافة إلى ذلك, فإن أرجل النعام متطورة حيث تبدأ عضلة أرجله القوية عند الكعب بارتفاع حوالي 60 سم من الأرض.
4- النعام طائر صحراوي ويعتبر من آكلات العشب (تتكون عليقته من البرسيم و العلف المصنع) كما أنه يبتلع أي شئ من المعادن والأخشاب, لذا يجب توخى الحرص والحذر من وجود أي شئ من هذا القبيل في ملاعب النعام.
5- يمكن للنعام أن يرفس بأرجله للأمام وليس إلى الخلف أو الجانب وتصل قوة الرفسة إلى 225 كجم لكل بوصة مربعة, ويمكن للنعام بواسطة أرجله أن يشق فتحة في شخص تمتد من قمة رأسه إلى قدمه بكل سهولة مما يؤدى إلى موته, لذا لا بد من اتخاذ الحيطة عند التعامل مع النعام و خاصة الذكور في موسم التناسل.
6- للنعام بصر حاد وقوي بدرجة فائقة, إذ يمكن للطائر أن يدقق النظر على مسافات بعيدة مما يكفل له الأمن و الحماية له ولباقي الطيور بجانبه ولذلك إذا أخذنا هذه الصفة في الاعتبار إضافة إلى الأرجل القوية لأدركنا أهمية أن تكون تحركات العمال المخالطين للطيور أن تكون هادئة و بطيئة وبدون إحداث إزعاج للطيور, إذ أن الطيور رد فعلها غريزي وخاصة عند تواجدها في مجموعات فإذا ما تحرك طائر حركة فجائية سوف يتبعه الباقون مما يعرض الطيور والعمال للخطر.
7- طائر النعام مخلوق غير ذكي وحجم مخه يساوي تقريبا حجم العين ويزن المخ حوالي 40 جرام وليس صحيحا ما يشاع عن جبن النعام وأنه يدفن رأسه في الرمال في حالة الذعر أو الخوف, وإنما تقوم الطيور بوضع رقبتها ممددة على الأرض كمحاولة منها للتمويه.
8- طائر النعام هو الطائر الوحيد الذي يمكن أن يتبول أو يتبرز كل على حدة.
9- يمتد موسم التكاثر حوالي 8 شهور كل عام ابتداء من شهر فبراير و حتى شهر أكتوبر. يصل عمر النعامة إلى 70 عاما ولكن العمر الإنتاجي أقل من ذلك, وتصل أنثى النعام إلى النضج الجنسي عند عمر 2-3 سنوات تقريبا أما الذكر فيأخذ سنة إضافية للوصول للنضج الجنسي, ويصل إنتاج البيض إلى 60-100 بيضة ويبلغ وزن البيضة 800-2000 جرام و مدة التفريخ في بيض النعام 42 يوم في المتوسط.
10- معظم الأحيان تزداد شراسة الذكور و قد تتسبب في إيذاء الأنثى وفي أحيان كثيرة يلاطف الذكر الأنثى و يقوم بعمل سلوك الغزل لجذب الأنثى تجاهه, وأثناء سلوك الجماع يقوم الذكر بالدوران حول أنثاه ثم يقوم بثني الركبتين مع رفع الأجنحة لأعلى وتحريكها مع ضرب جانبي ظهره الأيمن والأيسر برأسه محدثا صوتا مكتوما. وعند التلقيح تجثم الأنثى على الأرض عندما تطلب الذكر و عندها يعتليها الذكر واضعا قدمه اليسرى أمامها على الأرض من جهة اليسار ويرتكز بقدمه اليمني بخفة على ظهرها ناحية اليمين ثم يولج العضو الذكرى (Phallus) لداخل فتحة المجمع للأنثى وخلال ذلك يتقلب بجسمه من جانب لأخر.
11- يصل سن الذبح لقطعان التسمين في النعام إلى 12 شهر حيث يكون متوسط الوزن الحي هو 100 كيلوجرام مع التغذية الجيدة.
منتجات النعام
ريش النعام: وهو بداية الاهتمام بتربية النعام ويستخدم الريش في التنجيد الفاخر وأعمال الديكور, وبعض الإكسسوارات وفي مصانع الأجهزة الإليكترونية لإجراء النظافة الكاملة قبل تقفيل الأجهزة, وتصل الكمية المنتجة من الطائر الواحد سنويا في حال التغذية الجيدة إلى 1.5-2 كيلوجرام ريش.
جلد النعام: وهو المرحلة الثانية ضمن مراحل الاهتمام بتربية النعام, ويعتبر جلد النعام من أرقي وأغلي الجلود في العالم حيث يصنع منه أفخر أنواع الأحذية و الحقائب و الملابس المرتفعة الثمن حيث يمتاز بالمتانة و ارتفاع جودته وشكله الجذاب, وتنتج النعامة الواحدة حوالي 1.25-1.50 متر مربع من الجلد.
لحم النعام: يعتبر لحم النعام من أجود اللحوم الحمراء لارتفاع قيمته الغذائية لغناه بالبروتين والفيتامينات و ارتفاع محتواه من الحديد وانخفاض محتواه من عنصر الصوديوم, تصل نسبة التصافي إلى 50% ويعطى الطائر حوالي 40 كجم لحم مشفى.
- بيض النعام: ويعتبر من أهم منتجات النعام, فالبيض المخصب يستخدم في إنتاج الكتاكيت و يستخدم البيض الغير مخصب كبيض مائدة ( تكفي البيضة حوالي 14 شخص) و كذلك في صناعة الحلويات أو يستخدم قشر البيض في أعمال الزينة والزخرفة و الديكور وذلك بعد تفريغ المحتويات الداخلية للبيضة حيث تتميز بالصلابة كما تعتبر القشرة مصدرا من مصادر الكالسيوم في العليقة.
ــــــــــــــــ
عظام النعام: تستخدم عظامه الطويلة في عمليات النحت والزخرفة والديكور كما تستخدم لإنتاج مسحوق العظم الذي يستخدم في تصنيع العلائق إذ يحتوي على
نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور
ــــــــــــــــ
دهن النعام: يستخدم في صناعة المستحضرات الطبية وأدوات التجميل وللجلد قدرة عالية على امتصاصه و يقوم بحماية البشرة بالإضافة إلى كونه يعالج الالتهابات الجلدية والأوجاع العضلية وأوجاع المفاصل
ــــــــــــــــ
سباق النعام: يستخدم النعام في العديد من دول العالم كحيوانات سباق وذلك لاستثمار مميزات النعام من حيث الحجم والسرعة وقوة وقدرة الأرجل على التحمل لذلك أصبح النعام عنصر من عناصر الاستثمار والجذب السياحي
ــــــــــــــــ
عيون النعام: يمكن عمل بنك لعيون لنعام واستخدامها كبديل لعيون الإنسان إذا ثبت جدواها.
وفي نهاية هذه ا لمقالة أتوجه بدعوة مفتوحة لكل المستثمرين ورجال الأعمال العرب بالاستثمار في مجال النعام نظرا لملائمة البلاد العربية لتربية هذا الطائر ولمزاياه المتعددة وإمكانية التصدير للدول الأجنبية التي ازداد فيها الطلب على لحوم النعام. .
Ostriches Egg
Ostrich Race.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات على تغذية النعام
1- تمثل التغذية عنصرا هاما من عناصر نجاح أو فشل أى مشروع إنتاجى و بخاصة مشروعات النعام حديثة العهد بالتربية الحديثة فى وطننا العربى. لذا يجب أن يلم المربى بالأسس العلمية التغذية ومعرفة الاحتياجات الغذائية للنعام فى جميع المراحل السنية المختلفة .

ومن المفضل ان تزود مزارع النعام بوحدات لتصنيع الاعلاف للوقوف على أثر هذه العلائق على زيادة إنتاجية النعام.

ولقد وجد أن صورة تقديم العلف تختلف باختلاف عمر الطائر , فأفضل صورة لتقديمها للكتاكيت حتى عمر 3 أشهر هى الصورة الناعمة mash بينما من عمر 3 - 6 أشهر تكون أفضل صورة هى المفتتات crumbles ثم يتم التدريج فى حجم الاصبعيات Pelletes مع التقدم فى العمر .

ويجب مراعاة ان حجم الزائدة الاعورية يختلف فى النعام عنه فى الدواجن و هو المكان الذى يحدث به هضم ميكروبى يماثل ما يحدث للمجترات فى الكرش ولكن مع الاخذ فى الاعتبار ان حجم الزائدة الاعورية يختلف باختلاف العمر ولهذا يجب وضع نسبة الالياف فى العليقة موضع اعتبار عند عمل علائق النعام ,ان معامل هضم الألياف يزداد مع الزيادة فى العمر من 6% عند عمر 3 أسابيع الى 27 % عند عمر 6 أسابيع , 58% عند عمر عند عمر 17 أسبوع, ولذلك يراعى عدم زيادة نسبة الالياف فى الاعمار المبكرة لعدم حدوث تلبك معوى Impaction .

ويمكن استخدام الدهون فى العلائق للنعام بحيث تصل نسبتها إلى 1.5% و هى ضرورية لامدام الطائر باحتياجاته من الاحماض الدهنيةالضرورية وكذلك تساعد على توفير احتياجاته منالفيتامينات الذئبة فى الدهون مثل ( أ, د , هـ, ك).


هذا و تصل احتياجات النعام من البروتين فى الأعمار المبكرة الى 22% بروتين ثم تقل تدريجيا الى ان تصل 14 % عند عمرالذبح الذى يكون على عمر 10-14 شهر
و عادة ما يتراوح معدل النمو اليومى بين 233 الى 433 جرام فى اليوم عند الشهر السادس و يقل الى 166 جرام فى اليوم منالشهر السادس الى العاشر و يقل بعد العاشر الى 100 جرام يوميا
هذا و يعتبر الحمض الأمينى ميثيونين هو الحمض الأمينى الأساسى الأول للنعام والثانى هو الحمض الأمينى السيستين.

ومن اهم ما يجب مراعاته فى تغذية النعام منالناحية التطبيقية ان هناك علاقة معنوية جدا بين وزن الجسم و محيطالصدر. ولذلك يمكن تقدير معدل النمو بقياس محيط الصدر لطيورالنعام.
يراعى توفير العلائق الخضراء بكمية كافية امام طيور النعام مع مراعاة عدم وضع نسبة عالية من األياف امام الطيور الصغيسرة فى العمر و عادة ما يصا استهلاك الطيور البلغة من العلف يوميا الى 2.1 كيلوجرام
يراعى ايضا عند تغذية النعام الحرص على عدم وصول اى اجزاء معدنية او زلط او اسلاك او زجاج الى الطيور حتى لا تتغذى عليها وتؤدى لحصول مشاكل معوية من الممكن ان تؤدى لنفوق الطيور
يراعى عن اللجوء لتغيير نوع العليقة ان يتم ذلك تدريجيا و ببطء حتى لا تجث مشاكل معوية للطيور

يراعى عند تكوين العلائق ان يتم الخلط الجيد للعليقة و عدم استخدام اى مكون به عفن مع عدم تعريض العليقة للشمس, كذلك يفضل وضع العلائق و تقديمها فى الأوقات الباردة من اليوم مثل الصباح الباكرو الليل


التفريخ الطبيعي لبيض النعام

يعتبر التفريخ حجر الأساس و أحد الأعمال الرئيسية التي تتم في مزارع الدواجن ومنها مزارع النعام. والتفريخ ليس علما أو عملا حديثا, فقد تم إجراءه بواسطة المصريون والصينيون القدماء قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
وعلى أساس نسبة التفريخ أو الفقس (Hatchability) يتحدد مدى الإنتاج والعائد الذي يمكن الحصول عليه في المزارع, كما أن نسبة الفقس تعتبر أحد العوامل الهامة التي تساعد على انتشار تربية النعام.

وما نعرفه اليوم عن تفريخ بيض النعام مازال قليلا جدا ولا يزال يوجد الكثير والكثير الذي نجهله ولا نعلمه عن تفريخ يبض النعام, لذا لا بد من تكثيف الأبحاث اللازمة لدراسة جميع العوامل المؤثرة على نجاح تفريخ بيض النعام ضمانا للحصول على نسبة فقس عالية وبالتالي زيادة انتشار مثل هذه الصناعة المربحة, مع تقديم كل العون من قبل أصحاب المزارع للباحثين لكي يساعدوهم على تحقيق أفضل النتائج.
يعرف التفريخ (Incubation): بأنه الحصول على أفراخ جديدة نتيجة تزاوج الأباء والأمهات لإنتاج بيض مخصب (أي به أجنـة) ثم المحافظة على حيوية هذا الجنين بعد وضع البيضة وإتاحة الفرصة له كي يستكمل نموه خلال فترة التفريخ ويفقس ليعطي كتكوت سليم. كما يمكن تعريف التفريخ على أنه توفير جميع الظروف الطبيعية الملائمة (حرارة – رطوبة – تهوية – تقليب و غيرها) واللازمة لنمو الأجنة في البيض المخصب الناتج عن تزاوج ناجح طول مدة ا لتفريخ. و تختلف مدة التفريخ باختلاف الأنواع الداجنة وهي في النعام يصل متوسطها إلى 42 يوما, أي ضعف مدة التفريخ في الدجاج التي تصل فيه مدة التفريخ إلى 21 يوما.

والتفريخ إما أن يتم طبيعيا (بواسطة طيور النعام – كما يحدث في البيئة البرية والطبيعية) أو صناعيا باستخدام الماكينات الآلية ذات السعات والأحجام المختلفة. وعلى الرغم من أن كل المزارع حاليا تقوم بتفريخ بيض النعام صناعيا, إلا أنه يجب إعطاء فكرة عما يتم في الحياة البرية من طيور النعام تجاه البيض خلال فترة التفريخ. كما أنه حتى الآن لم يتم الحصول على نسبة فقس عالية كما هو الحال في التفريخ الطبيعي (Bertram, 1992), فمتوسط نسبة الفقس (Hatchability) لبيض النعام في 3 أعشاش برية في كينيا كانت تتراوح بين 86.80 – 100% بالرغم من أن نسبة الفقس كان متوسطها حوالي 50% في حالة التفريخ الصناعي.


الأعشاش ووضع البيض:-
يقوم النعام عادة بعمل أعشاش البيض في أماكن و بيئات متعددة, فالأعشاش إما أن تكون في الغابات والمراعي أو في السهول أو المناطق العشبية أو مسارات الأنهار الجافة, وكذلك المناطق المكشوفة أو المفتوحة. والعش عادة ما يكون بسيطا و سطحيا ذا حفرة بسيطة خاليا من أي بطانة أو فرش, وفي الغالب يتم عمله بواسطة الذكر (قد تساعده الأنثى في بعض الأحيان) وتقريبا يقع في منتصف الحظيرة أو المضمار الذي يعيش فيه الذكر, وقد يستخدم العش لعدة سنوات متتالية ما لم تحدث أي كوارث بيئية أو أي مشاكل أخري.

و يختلف وقت وضع البيض والرقاد عليه حسب المنطقة الجغرافية, فمثلا في دولة زيمبابوي يتم وضع البيض في الفترة الممتدة من شهر يونيو (حزيران) و حتى شهر أكتوبر (تشرين الأول) وذلك على الرغم من وجود الأعشاش على مدار العام. أما في ناميبيا, فتقوم الطيور بعمل الأعشاش ووضع البيض في الفترة من أغسطس (آب) وحتى أكتوبر (تشرين الأول), ومن الملاحظ أن موسم وضع البيض يتأثر بالفترة الضوئية التي يتعرض لها النعام كما هو الحال في باقي أنواع الدواجن المختلفة.

تبدأ الأنثى الرئيسية (Major hen) بوضع البيض في العش الذي يصنعه الذكر, بالإضافة إلى أن معظم البيض الموجود في العش عادة ما يكون من إنتاجها وتقوم الإناث الثانوية (Minor hen) بوضع بيضها أيضا في هذا العش. و عادة ما يتم وضع البيض بعد العصر أو قبل المساء.
وتضع الأنثى الرئيسية من 8 – 14 بيضة في العش على الرغم من أن حجم سلسلة وضع البيض (Clutch size) قد يصل إلى 16 – 36 بيضة, وليس كل البيض الذي يوضع يتم تفريخه, فالأنثى ترقد على حوالي 20 بيضة فقط في المتوسط, وقد تستبعد الأنثى عددا من البيض ا لذي سيتم تفريخه. وقد ذكر أحد الباحثين أن الأنثى الرئيسية تستطيع التمييز أو التعرف على البيض الذي تضعه من البيض الذي تضعه الإناث الأخرى, وقد ذكر هذا الباحث أيضا أن هذا البيض عادة ما يكن طريقه للأعداء الطبيعية.

والأنثى الغالبة أو الرئيسية تقوم برعاية و حماية العش حيث تمكث بجواره طوال الوقت وخاصة في الأسابيع الأولي من وضع البيض, وتمكث الأنثى بجوار البيض طوال النهار والذكر يمكث بجواره طوال الليل, ولكن بعد 21 يوما من وضع البيض يتم ترك العش لبعض الفترات بدون حماية وهذا يعرضه للمهاجمة من قبل الأعداء الطبيعية. فلقد وجد Bertram, 1992 أنه من كل 53 عش عند وضع البيض فإن 22 (42.5%) فقط هي التي وصلت إلى فترة التفريخ الكاملة بدون فقد. كما ذكر الباحثون أن من المشاكل التي تواجه البيض في هذه الأعشاش هو التعرض المستمر لأشعة الشمس التي تسبب ارتفاع درجة حرارة سطح ا لبيض إلى 45 درجة مئوية في منتصف اليوم بينما تصل درجة حرارة البيضة الداخلية إلى أعلى من 40 درجة مئوية, هذا في البيض الأبيض القشرة, أما في البيض المزركش باللون البني فتصل درجة الحرارة إلى أعلى من درجة حرارة البيض الأبيض القشرة بحوالي 3.5 درجة مئوية.

وعلى الرغم من أن اللون الفاتح للبيض ولمعان قشرته والتي تجعلها واضحة لبعض الأعداء مثل النسر المصري (Egyptian vulture) فإن قشرة البيض الأبيض تستطيع أن ت عكس حوالي 98% من الأشعة البنفسجية وفوق البنفسجية التي تقلل من نفاذ الحرارة إلى داخل البيض, ومع ذلك لم يلاحظ Bertram, 1992 وجود أي أجنة نامية عند بداية التفريخ في البيض الذي تعرض للشمس لمدة 15 يوما فأكثر والذي تم تركه في العش بدون رعاية من الأباء.

وخلال الفترة من وضع البيض و حتى تفريخه, تفقد البيضة حوالي 2.88 جرام في اليوم من وزنها. بمعنى أنه بالنسبة للبيضة ذات وزن 1500 جرام والموضوعة في أول سلسلة وضع البيض فإنها تفقد حوالي 4% من وزنها حتى بداية عملية التفريخ و الرقاد على البيض.

تفريخ البيض والرقاد عليه:-
يقوم كلا الأبوين بحضانة وتفريخ البيض, فالأنثى تقوم بالرقاد على ا لبيض و حضانته خلال فترة النهار, بينما يرقد الذكر على البيض خلال فترة الليل, والأنثى ترقد على البيض يعد ساعتين من شروق الشمس حيث تعطي الفرصة للذكر للراحة ثم تترك البيض قبل الغروب ليرقد عليه الذكر طوال الليل, وبالتالي فالذكر هو الذي يرقد على البيض معظم الوقت (حوالي 61-70% من مدة التفريخ).
وقد قام العديد من الباحثين بدراسة درجة حرارة هواء العش ودرجة حرارة البيض خلال فترة التفريخ الطبيعي, وقد وجد أن درجة حرارة العش تتراوح بين 31.5 – 31.8 درجة مئوية, بينما كان متوسطها طول مدة التفريخ في دراسة أخري هي 36.1 درجة مئوية. كما وجد أن الذكور تحافظ على درجة حرارة العش أعلى كثيرا من الإناث.
أما بالنسبة لدرجة حرارة البيض فهي تختلف أيضا تبعا لكون البيض مخصبا أو غير مخصب وكذلك تبعا لمرحلة النمو للأجنة وكذلك مكان البيض تحت الطائر. فالبيضة المخصبة تختلف درجة حرارتها مع الوقت, فقد وجد من ا لدراسات التي أجريت أن درجة حرارة البيض المخصب ترتفع من أقل من 34 درجة مئوية عند بداية التفريخ و تزداد إلى 37 درجة مئوية مع زيادة نمو وتطور الأجنة بداخلها, بينما تظل درجة حرارة البيضة الغير مخصبة كما هي ثابتة لا تتغير. و يعود ارتفاع درجة حرارة البيض المخصب إلى زيادة إنتاج الحرارة بواسطة الأجنة كنتيجة لعمليات التمثيل الغذائي (Metabolic processes), هذا و تصل درجة حرارة البيضة إلى قمتها عندما يقترب الجنين من الفقس.
وفيما يتعلق بالرطوبة النسبية (Relative humidity) فقد قدرت بحوالي 41% وبمدى يتراوح بين 32 – 52% حيث تختلف تبعا لاختلاف الرطوبة النسبية في الهواء. وقد بينت الأبحاث أن الفقد في وزن البيض Egg weight loss يصل إلى 11- 13% في الأعشاش البرية Wild nests وبالإضافة إلى ذلك فهناك فقد قدره 3 – 4% من وزن البيض الذي يوضع مبكرا و خلال الفترة التي تسبق عملية حضانة وتفريخ البيض Pre-incubation period في الأعشاش البرية, و عليه فإن إجمالي الفقد في وزن البيض يصل إلى 16% تقريبا.
ولقد ركزت أو اقتصرت الدراسات والأبحاث السابقة والمتوفرة التي أجريت لدراسة الظروف الملائمة خلال التفريخ الطبيعي للبيض مثل الحرارة والرطوبة النسبية والفقد في وزن البيض, بينما كانت هناك عوامل أخري هامة مثل التبادل الغازي أثناء التفريخ و كذلك تقليب البيض لم يتم دراستها على نحو كاف, والدراسات التي أجريت لمعرفة استهلاك الأجنة للأكسجين خلال فترة التفريخ أكدت على أن استهلاك الأكسجين يزداد بدرجة واضحة حتى يصل لقمته عند 35 – 38 يوم من بدء عملية التفريخ ثم يقل حتى عملية النقر Piping . أما بالنسبة لتقليب البيض, فليست هناك معلومات تفصيلية عن عدد مرات تقليب البيض ولكن لوحظ أن الأباء تقوم بتقليب البيض عدة مرات يوميا وذلك حول المحور الطولي للبيضة Long axis إما بواسطة الرقبة و منقارها أو بتحريك جسمها وهي راقدة على البيض.

مدة التفريخ والفقس:-
يستمر التفريخ الطبيعي لمدة 42 – 43 يوما وقد تزيد 4 – 5 أيام عن هذا المعدل. وفي بعض الحالات يقدم الأباء المساعدة للكتاكيت للنقر الخارجي وذلك بكسر القشرة للمساعدة على الفقس.
المراجع:-
1- المقالة منشورة بمجلة دواجن الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في العدد رقم 172لسنة 2003 لنفس المؤلف.
2- كتاب تربية النعام لنفس مؤلف المقال , الكتاب تحت الإعداد الفني و الطباعة.
3- Bertarm, B. C. R. (1992). The ostrich communal nesting system. Princeton Univeristy press.
4- Deeming, D.C. (1999). The ostrich – Biology, Production and Health. CABI Publishing.

التفريخ الصناعي لبيض النعام
تعتبر عملية التفريخ من إحدى العمليات الرئيسية التي تتم في مزارع الدواجن بصفة عامة و في مزارع النعام بصفة خاصة, ومما لا شك فيه أن النجاح في هذه العملية سيترتب عليه في النهاية زيادة هامش الربح الذي يحصل عليه المربي.
و قبل الخوض في موضوع التفريخ لا بد أن نتحدث عن بعض العوامل والاعتبارات التي تؤخذ في الحسبان قبل البدء في عملية التفريخ الصناعي لبيض النعام. و هذه العوامل من الأهمية بمكان والتي تؤثر بدرجة كبيرة على نجاح عملية التفريخ بعد ذلك, سواء كانت هذه العوامل متعلقة بقطيع الآباء الذي يتم تربيته أو متعلقة بالبيض الذي سيتم تفريخه أو متعلقة بالظروف التي يتعرض لها البيض أثناء جمعه و تداوله و تطهيره و تخزينه.
العوامل التي تؤخذ في الاعتبار قبل عملية التفريخ


وفيما يلي توضيحا لهذه العوامل:
أولا : العوامل المتعلقة بقطيع الآباء:
(1) عمر الأنثى:
في الدجاج البياض نزداد نسبة الفقس بعد الأسابيع الأولى من الإنتاج في الموسم الأول لوضع البيض ثم تصل نسبة الفقس إلى قمتها ثم تقل ببطء بعد ذلك, و تنخفض نسبة الفقس مع التقدم في العمر و ذلك عند نهاية الموسم الأول.
أما في النعام, فلم يظهر حتى الآن أي انخفاض في نسبة الفقس مع التقدم في عمر الأنثى , ولقد بينت نتائج إحدى الدراسات التي قامت بها Kim Bunter وآخرون عام 2001 أن نسبة الفقس قد ازدادت مع التقدم في عمر إناث النعام وأن أعلى نسبة فقس قد تم الحصول عليها عندما كان عمر الإناث يتراوح بين 7 و 11 سنة ثم انخفضت بعدها نسبة الفقس بعد ذلك, كذلك فقد وجدت نفس الباحثة أن الإناث التي يكون عمرها سنتين تكون ذات نسبة فقس منخفضة.
و مع ذلك فالدراسات في هذه النقطة ما زالت تحتاج إلى المزيد لكي يمكن الوقوف بدقة على مدى تأثير عمر الأنثى على نسبة الفقس و بالتالي تحديد مدى إمكانية تربية الإناث إلي أي عمر بالمزرعة.
(2) العوامل الوراثية:
تعتبر صفة الفقس من الصفات ذات المكافئ الوراثي المنخفض و نعني بذلك أن تأثير العوامل البيئية أكثر من تأثير العوامل الوراثية على هذه الصفة, ولذلك فمن المناسب والأفضل لإجراء تحسين و رفع نسبة الفقس أن يتم توفير و تحسين الظروف و العوامل البيئية المحيطة بالطائر و البيض منذ وضعه و جمعه و تخزينه ووضعه في المفرخات و المفاقس.
هذا و مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب تجنب اتباع التربية الداخلية ( تربية الأقارب أو تزاوج أفراد ذات صلة قرابة أو نسب مع بعضها البعض) مع اتباع برنامج لتزاوج الأباعد أو التي لا توجد بينها صلة نسب أو قرابة, وهذا بالتالي سوف يتطلب وجود سجلات جيدة و دقيقة يتم فيها تسجيل نسب و قرابة الطيور لبغضها البعض مع تسجيل كل ما يتعلق بالطيور من بيانات مثل أوزانها ومعدلات نموها على فترات دورية و معدلات الإنتاج و نسب الخصوبة والفقس ومعدلات النفوق والأمراض والأدوية المختلفة وكذلك العلائق ومعدلات استهلاكها وغيرها من البيانات التي يلزم وجودها, وللعلم فلم يسجل الباحث Hermes عام 1989 في بحث أجراه وجود أي عوامل مميتة بالنعام
(3) التغذية :
يؤدي نقص أي عنصر غذائي في علائق الطيور البياضة إلي نقص وجوده فى البيضة, مما يؤثر في النهاية على نسبة الفقس أو حدوث تشوهات للأجنة. وفي دراسة أجريت على محتوي بيض النعام من العناصر الغذائية وجد أنها تماثل تركيب بيض الدجاج في معظم العناصر الغذائية على أساس نسبى, ولكن وجد أن كلا من فيتامين هـ و عنصر المنجنيز مستواهما منخفض في بيض النعام عن بيض الدجاج بينما وجد أن عنصر السيلينيوم أعلى في بيض النعام عن بيض الدجاج على أساس نسبي.
وعلى هذا يجب الاهتمام بتوفير جميع العناصر الغذائية وبنسب كافية في العليقة وبصورة يمكن الاستفادة منها لضمان تواجدها البيض بالقدر الكافي لنمو وتطور الجنين بصورة سليمة و عدم حدوث أي نقص في نسبة الفقس و عدم وجود تشوهات في الكتاكيت الفاقسة.
(2) العوامل البيئية:
تعتبر الحرارة من أكثر العوامل البيئية تأثيرا على نسبة الفقس في بيض النعام, فالحرارة العالية تعمل على نقص نسبة الخصوبة و بالتالي نسبة الفقس, كذلك تؤدى الحرارة العالية إلي نقص في وزن البيضة و نقص في محتوياتها الداخلية و سوف يتبع ذلك انخفاض جودة البيض ونسبة الفقس.
ويزداد تأثير الحرارة العالية خاصة إذا ما اقترنت بارتفاع نسبة الرطوبة والتي تؤدى لحدوث مشاكل كبيرة لقطعان التربية وسوف يؤثر ذلك بالتبعية على نسبة الفقس.
ولذلك من المفروض والضروري عمل مظلات فوق الطيور لتحميها من أشعة الشمس و حرارتها مع زراعة أشجار حول المزرعة لتلطيف درجة الحرارة مع مراعاة تقديم العلف في الأوقات الباردة من اليوم في فصل الصيف مثل الصباح الباكر و بعد العصر بالإضافة إلي تقديم الماء و تغييره بصورة مستمرة طول اليوم مع وضعه في مكان مظلل.

ثانيا: العوامل المتعلقة بالبيض:
(1) حجم البيض:
تبعا للدراسات التي أجراها كلا من Deeming, 1994 وButton وأخرون عام 1994 فقد أظهرت النتائج أن حجم البيض يؤثر تأثيرا معنويا علي نسبة الفقس, وقد وجد أن البيض الكبير جدا في الحجم وكذلك الصغير جدا قد أعطيا نسبة فقس منخفضة مع وجود بعض الأجنة الميتة في البيض. كما قد بين الباحث الأول أن البيض الذي يزن أعلي من 1600 جرام يعطى 50% نسبة فقس بالمقارنة ب 70-78% للبيض الذي يزن من 1100 إلي 1400 جرام, وقد تم إرجاع ذلك إلي انخفاض النسبة بين مساحة سطح البيضة إلي حجمها حيث يحدث مشاكل فى التبادل الغازي والحراري مع زيادة حجم البيض, بالإضافة إلي ذلك فإن مدة التفريخ تزداد قليلا مع زيادة حجم البيض.

(2) مسامية قشرة البيضة:
وظيفة المسام في قشرة البيض هي فقد الماء وحدوث التبادل الغازي والحراري, و مسامية قشرة البيض لها تأثير معنوي على نسبة الفقس في بيض النعام, فقشرة البيض ذات المسام الكثيرة سوف تفقد كميات كبيرة من الماء ويحدث جفاف للأجنة, أما البيض ذو المسام القليلة في القشرة, فسوف تفقد كميات قليلة من الماء وبالتالي من الممكن حدوث أوديما Odema في أجنة بيض النعام والتي تجعل فرصة الفقس لهذه الأجنة ضعيفة و بالتالي انخفاض نسبة الفقس, بالإضافة إلي ذلك فإن هذه الأجنة (الموجودة في البيض قليل المسام) سوف تواجه مشكلة كبيرة و هي انخفاض كفاءة عملية التنفس و التبادل الغازي, حيث ستعاني الأجنة من نقص الأكسوجين (O2) في الوقت الذي يزداد فيه الاحتياج للأكسوجين قرب الفقس.
ومن ناحية أخري, فإن البيض كثير المسام جدا في القشرة, فإن طبقة الكيوتيكل Cuticle التي تغطى قشرة البيضة به تكون ضعيفة وبالتالي تقل قدرتها علي منع انتقال الكائنات الدقيقة إلى داخل البيض فتزداد العدوى وتقل نسبة الفقس. و يمكن التحكم في الفقد في وزن البيض أثناء التفريخ (عن طريق فقد الرطوبة) بتغيير رطوبة المفرخ لتحقيق النسبة المثلي للفقد وهي في المتوسط 15% أثناء تفريخ بيض النعام.

(3) محتوي البيض من العناصر الغذائية:
يؤثر محتوي الألبومين (البياض) علي نسبة الفقس المتحصل عليها, فمع زيادة وزن البياض و خاصة السميك منه يؤدي ذلك إلي انخفاض نسبة الفقس, ولهذا فإن البيض الكبير في الحجم يحتوي على بياض أكثر وهذا من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة الفقس في البيض الكبير الحجم.
كذلك فإن حدوث نقص في أي عنصر غذائي سوف يؤدي إلي حدوث نفوق أو تشوهات في الأجنة و تقليل نسبة الفقس وهذا النقص الذي يحدث في العناصر الغذائية المتواجدة في البيض يرجع أساسا للنقص في علائق الأمهات من هذه العناصر الغذائية أو لعدم امتصاها جيدا داخل جسم الأنثى أو لم تنتقل من الأمهات إلى البيض كنتيجة لعيوب وراثية.
ومن العوامل التي تسبب نقص لعنصر غذائي في البيضة وجود السموم فى العلائق, وكذلك فإن ارتفاع مستوي عنصر معين عن اللازم قد يسبب عدم الامتصاص الجيد لعنصر أخر.
وفي هذا الإطار فإنه يجب التنويه بأن هناك بعض الفيتامينات و المعادن والأحماض التي يؤدي نقصها إلي التأثير بشكل كبير علي نسبة الفقس في بيض النعام وهذه تشمل كلا من فيتامينات A, E, الريبوفلافين, البانتوثينيك أسيد Pantothenic acid, الفوليك أسيد Folic acid, وكذلك المنجنيز, السيلينيوم وحامض اللينوليك Linoleic acid و يؤدي نقص أي منها إلي حدوث نفوق في الأجنة أو حدوث تشوهات للأجنة في مراحل مختلفة من التطور الجنيني, أيضا فإن عنصر الكالسيوم و فيتامين D ضروريان للحصول على جودة قشرة جيدة و النقص في أي منهما سوف يؤدي إلى انخفاض نسبة الفقس عن طريق زيادة مسامية القشرة و بالتالي جفاف الأجنة مع حدوث نقص في تطور عظام الأجنة, ومع كل هذا فإن القليل جدا هو الذي نعرفه ليوم عن تأثير النقص في العناصر الغذائية علي نسبة الفقس في بيض النعام. ولهذا فإنه لا بد من زيادة الأبحاث والدراسات التي تجري في هذا الشأن لتحديد أفضل مستويات العناصر الغذائية اللازمة و الضرورية للحصول على إنتاج عالي من النعام, وأنه لا لأصحاب المزارع من مساعدة الهيئات البحثية و الجامعات و التعاون معهم علي إجراء البحوث اللازمة من أجل تطوير و تنمية صناعة النعام
(4) جودة ألبومين البيض:
كما ذكرنا سابقا فإن محتوي البيضة من الألبومين (البياض) يؤثر بشكل كبير علي نسبة الفقس, فالبيض الطازج و البيض الذي تضعه الإناث الصغيرة في العمر وفي بداية إنتاجها أو في بداية الموسم ذات ألبومين سميك (ذو لزوجة عالية) وهذا يعمل علي منع أو عدم سهولة انتقال الأكسوجين إلي الأجنة في بداية عملية التفريخ مما يؤدي في النهاية إلي نفوق الأجنة و انخفاض نسبة الفقس, كذلك يقل الفقد في وزن البيض Egg weight loss عندما يحتوي البيض علي بياض سميك.
كما تعتبر درجة الأس الهيدروجيني (PH) للألبومين عاملا مهما للتأثير علي نسبة الفقس, فالبيض حديث الوضع له درجة pH = 7 و عند تحلل الألبومين و مع فقد الماء يصل pH إلي 9-9.5, والارتفاع السريع و الشديد في درجة الأس الهيدروجيني و الذي من الممكن أن يحدث أثناء تخزين البيض وخاصة في البض ذو الجودة المنخفضة من الممكن أن يسبب نفوق الأجنة و يتبعه خفض نسبة

عنوان المراسلة

ALQMESHE@gmail.com


AHMAD.NASER@ROCKETMAIL.COM